السبت، 30 نوفمبر 2019

الأسلوب الانتقائي في التدريس ( Selective method of teaching ) أو بما يُعرف (Eclectic Approach)

همسة تربوية 

الأسلوب الانتقائي في التدريس 

(Eclectic Approach)


كثير ما نسمع عن: هذه
(طريقة تدريس أكثر فعالية) أو هذه هي (الطريقة الأفضل)، بينما لا تُوجد طريقة أمثل للتدريس لتحقيق هدف الدرس، فقد يصلح أسلوب أو طريقة تدريس مع طلاب في بيئةٍ ما، هي نفسها قد لا تصلح لطلاب آخرين في بيئةٍ أخرى، أو في بيئةٍ مماثلة مع اختلاف خصائص الطلاب أو اختلاف البيئات التعليمية أو اختلاف المدرسين، ومن هنا يظهر الأسلوب الانتقائي في التدريس Selective method of teaching ) أو بما يُعرف 
(Eclectic Approach)
وهو أن يستخدم المعلم طريقته الإنتقائية المزيجة من طرائق تدريس متعددة، يعمل المعلم على تكييفها لتناسب المتعلمين وتعمل على تحقيق أهداف الدرس.
تنوع طرق التدريس المدمجة في الطريقة الإنتقائية التي تناسب الطلاب ينتج عنها زيادة التحصيل العلمي، والأهم من ذلك كله إعداد الخطط العلاجية والإثرائية بعد معرفة نتائج الطلاب، ومن الخطط التي تتعلق بتدريس الطلاب، الخطة الإجرائية العلاجية للطلاب ضعاف التحصيل الدراسي، وهنا يتم تصنيف المستويات المتدنية كفئة مستهدفة ويستغل المعلم حصة من حصصه أو إعداد جدول زمني للإجتماع بالطالب لتطبيق نظام
one to one learning
 أو الطلبة الضعاف، وإعطائهم الأساسيات في المادة، وهكذا بالتدريج على حسب معارف ومهارات المتعلم مع المتابعة داخل الفصل الدراسي، ثم يمكن تكليف الطالب بعمل منزلي لقياس مستواه، ثم تحفيز المتعلم وإشعاره بقدرته على التعلم ليكسب الثقة، وهناك التشويق وإثارة الدافعية باستمرار، فضلاً عن استخدام الطرائق وأساليب التعليم التي تتناسب وأنماط تفكير المتعلم، أخيراً يجب علينا استخدام أساليب التعزيز الإيجابي للمتعلم وربطه بين ما يعرفه وما يتعلمه حديثاً.


أما الطلاب المتميزين، فيقصد بهم التلاميذ الذين تتوافر لديهم استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجالات التفوق العقلي والتفكير ألابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات، ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة.
كما وأيضاً هناك الطلاب المهوبين، هذه الفئة يمكن تزويدها بموضوعات وأنشطة تفوق المناهج الدراسية العادية، ويكون ذلك بحصر أسمائهم، وهؤلاء يمكن مشاركتهم في المناظرات واللقاءات والمنافسات الأكاديمية الخارجية، كما يمكن حصر قائمة الموهوبين من الطلاب وإعداد خطط خاصة بهم على حسب هواياتهم ومهاراتهم في الشعر والرسم وفن الإلقاء وغيره من المواهب الأخرى، وتطبيق برنامج المعلم الصغير والتعاون مع المعلمين في مراجعة بعض التمارين الرياضية وتنظيم المسابقات والأولمبياد، والدخول على الإنترنت في مساعدة المعلمين في بعض المواضيع الإثرائية، إذاً لنسعى إلى إعداد وتأهيل طلاب لاحتراف التعامل مع سوق العمل وإكسابهم أهم المعارف المتعلقة بتنمية المهارات لممارسة أي عمل بكفاءة عالية مستقبلاً، وعلى سبيل المثال، دولة سنغافورة واحدة من الأمثلة التي برعت في مجال التعليم.
فبرغم قوة التعليم في سنغافورة إلا أن الذين يلتحقون بجامعاتها فقط 25% من طلابها، بينما تسافر البقية إلى خارج سنغافورة لإكمال تعليمهم، وكلمة سنغافورة تعني مدينة الأسد، لربما لقوتها وتجربتها في التعليم عالمياً، حيث تسعى سنغافورة إلى مساعدة الطلبة على اكتشاف مواهبهم، واستغلال طاقاتهم بأفضل شكل ممكن، وهذا المبدأ يحث على مفهوم صقل خبرات الطلاب وإعدادهم للمواقع القيادية والمهنية والاحترافية في المجتمع، وتحضرني نظرة وزير التعليم البريطاني مايكل جوف في عام 2010، أنَ النظام التعليمي في سنغافورة (رائد عالمياً)، ورؤية سنغافورة هي (تدريس أقل وتعلم أكثر)، بمعنى أنَ تعلم الطلاب بهذه الدولة الصغيرة ذاتي أكثر من أنَه اعتماد على المعلم.

د.عبدالله إبراهيم علي أحمد 
خبير المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية 
Us_abo@hotmail.com

إلتقاط صورة سكرين شوت من شاشة الكمبيوتر واللابتوب شاهدة كيف يتم التقاط الصورة

 تصوير شاشة سطح المكتب سكرين شوت

التقاط صورة سكرين شوت من شاشة الكمبيوتر واللابتوب

شرح جديد ومبسط لتصوير شاشة سطح المكتب في الكمبيوتر واللابتوب وإلتقاط صورة ..وتتم العملية في أربع خطوات بسيطة وسهلة جداً سوف أذكرها بالترتيب :

الخطوة الأولى من على لوحة المفاتيح أكبس على زر Shift + PrtScn
الخطوة الثانية افتح برنامج الرسام من قائمة ستار
الخطوة الثالثة من على لوحة المفاتيحأ اكبس على زر Ctrl + V 
ليتم لصق اللقطة في برنامج الرسام 

الخطوة الرابعة والأخيرة أحفظ الصورة بصيغة jpg  وحدد ملف للحفظ

طبق الخطوات في الفيديو التالي 




إذا عجبكم الشرح لاتنسو الأشتراك في المدونة ليصلكم كل جديد عن مجموعة شروحات بسيطة ومتنوعة في أساسيات الكمبيوتر و أساسيات برنامج الفوتوشوب للمبتدئين وبرنامج مايكروسوفت أوفيس
إن كان لديك اي سؤال أترك تعليقك في المدونة أو قناتنا في يوتوب وسوف اجيبك في اقرب وقت ..وشكراً



الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

هل النجاح مرهون بالمعلم كما الرسوب كذلك؟ همسة تربوية

همسة تربوية 

هل النجاح مرهون بالمعلم كما الرسوب كذلك؟


هنالك نظام للتعليم المنزلي home schooling 

 في الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً عن ذهاب الطلاب للمدرسة، إذ يعتقد البعض من الأفضل أن يتلقى الطالب تعليمه في البيت بمساعدة الأب والأم عبر الحوار والنقاش في موضوعٍ ما باستعمال التقنية الحديثة وهو الإنترنت، إلا أن في المقابل قد لا يستطيع البعض من أسر الطلاب بالقيام بالمهمة كاملةً في تعليم أولادهم بالمنزل والإستغناء عن المدرسة، حيث ظروف عملهم تحتم عليهم السعي لتوفير متطلبات الأسرة، الأمر الذي يجعل رب الأسرة بعيداً عن أبنائه إلى حين، كما أن فئة أخرى من أهالي الطلاب قد يفتقر للمعلومة الكافية لترسيخها لإبنهم، ففضلوا إرسالهم للمدرسة، وهنا تكمن أهمية المدرسة والمعلم، ولكن أي معلم من المعلمين؟
 المعلم المدرب الماهر الحاذق لمهنته والعارف بمادته التعليمية لأن كل معلم يمكن أن يدرس  ولكن ليس كل معلم ماهر، فما أجمل أن تكون العملية التعليمية معتمدة على الفكر والابتكار والعلم العملي الميداني بتحول الصفوف الدراسية إلى حلقات نقاش في شكل تعلم تعاوني  وتعلم إبداعي وتعلم بالإكتشاف وقاعات تستخدم فيها أحدث الوسائل عبر الكمبيوتر وشاشات العرض الأخرى،  وما أجمل تطوير المهارات الفكرية للطلاب واستحداث طرق تعليم إبداعية!  وما أجمل الإستفادة من تقنية المعلومات في التعليم والتعلم! وما أجمل من اعتراف المعلم نفسة بجوانب ضعفه عندما يقيم نفسه تقييماً ذاتياً ويسعى جاهداً لإصلاح جوانب ضعفه وجوانبه التي تحتاج إلى تحسينه في العملية التعليمية لأنه (لا جودة بدون تقييم، ولا جدوي من تقييم لا يؤدي إلى جودة)، فالآن العملية التعليمية الحديثة هي شراكة بين التلاميذ والمعلم، مركزها الطالب ودور المعلم قيادة مسيرة التعليم وتدوين الملاحظات ورصد عملية التقييم المستمر  أكثر من أن تتم عملية التعليم والتعلم في المنزل باستغنائنا عن المعلم.
إذن المعلم الجيد هو محور عمليتى التعليم والتعلم، وهو الركيزة الأساسية في العملية التعليمية، وهو الأساس في عمليات الإصلاح والتطوير داخل الصف الدراسي،  ومن هنا تأتي أهمية تدريب وتأهيل المدرس قبل وأثناء فترة عمله بالتدريس حتى يكون مواكباً للتعليم المعاصر الذي يواكب العالم،  وهناك المنهج الدراسي الذي يكمل العملية التعليمية، ومن هنا نجد العملية تكاملية بين جودة المنهج والمعلم الماهر الذي يتناول ذات المنهج بطريقة ميسرة بحيث تمكن الطالب من الإنجذاب والإنتباه لأن ينهل من العلم، لكنني لا أعتقد أن المنهج الدراسي لوحده يكفي الطالب، وبإمكانه أن يتناوله مع أفراد أسرته بالمنزل كما هو نظام متبع في أمريكا كما ذكرت مسبقاً، بل يظل المعلم هو محور العملية التعليمية وهو القائد التربوي و القدوة الحسن التي يمكن أن تؤثر في تثقيف الطالب،  فإن صلح المعلم صلح الطلاب وإن خاب تأثر الطلاب بتحصيل علمي متدني.

هو المعلم ركيزة العملية التعليمية، وهو الذي يتحلى بالصبر والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع، وهو العارف بأحوال طلابه ومتغيرات مرحلتهم التعليمية وفلسفة التربية، كما أن حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وفنه في إيصال المعلومة، أمر مهم ويعد من المؤهلات الضرورية التي تساهم بقدر كبير في جذب الطلاب واحترامهم وحبهم لمعلمهم بؤرة العملية التعليمية، ومن ثم يكون التفاعل بين الطلاب والمعلم، ومن ما ذكرته أعلاه يظل نجاح الطالب مرهون بكفاءة المعلم وليس المنهج لوحده، كما أن الرسوب كذلك مرهون بالمعلم مع مؤثرات أخرى قد تؤثر سلباً على نجاح وتدني الطالب ما إن كانت داخل المدرسة أو خارجها،  هذا من وجهة نظري الشخصية.
أخيراًعلينا كمعلمين زيادة المناشط المدرسية كالأنشطة الرياضية وإدخال العلم العملي الميداني المعتمد على البحث والتحليل والتشريح والمختبرات، وهذا يزيد من حماس الطالب لأن يحب مدرسته ومدرسيه، وزيادة الوسائل التعليمية والتقنيات في العملية التعليمية التي ترغب الطالب في الحضور للمدرسة وبقائه لساعات أطول وتبسيط المنهج الدراسي يعمل على جذب الطلاب وكسب قلوبهم، كما أن لتنظيم الرحلات المدرسية دور في تحبيب الطالب وربطه بمدرسته.
د.عبدالله إبراهيم علي أحمد
خبير المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

Us_abdo@hotmail.com

الأحد، 24 نوفمبر 2019

الطفل منذ نعومة أظفاره ينشأ مقلداً للآخرين _ همسة تربوية


همسة تربوية 

 التقليد الناسخ 

الطفل منذ نعومة أظفاره ينشأ مقلداً للآخرين خصوصاً الأكبر منه سناً محاولاً أن يكون مثلهم، فأول من يتأثر بهم هو أمه و أبيه، فيحاول أن يقلدهم ويتشبه بهم، وكذلك المعلم في المدرسة الذي يدرسه يحاول جاهداً أن يكون مثله في أفعاله وأقواله، وحين نسأله يقول المدرس يفعل ذلك، ومتى كان معلمه حسن التعامل تشبه به بل حتى السلوك يكتسبه ويتعلمه من معلمه المباشر ويبدأ الصغير يتلفظ بنفس ألفاظ المعلم التي تعلمها منه في المدرسة، وحتى في عمل الأب ووظيفته تؤثر فيه إلى حدٍ كبير ويريد أن يكون مثله، وعلى سبيل المثال في حالة وظيفة أبيه شرطياً،  يريد الصغير أن يكون شرطياً مثل أبيه حين يغدو كبيراً وإن كان والده ضابطاً أراد أن يكون ضابطاً وإن كان مهندساً أيضاً يريد أن يكون كذلك، وفي السلوكيات حين يرى والده يدخن السجائر قد يريد البعض أن يدخن لأن والده ينتهج هذا السلوك، وإذا ساعده في الرفقة معه إلى المساجد شب الطفل مثل أبيه وتعلم منه هذا السلوك فيواظب على إرتياد المساجد ويذهب لوحده إليها باستمرار طوعاً في حالة غياب والده،  فيريد الطفل وهو صغير أن يقلد والده في كل شيء بحكم وجوده معه بالمنزل دائماً، وأن يلبس ثيابه ونعاله ويتشبه بوالده، ويقع على عاتق الأسرة مهام كثيرة تجاه الأبناء في اكتساب القيم الدينية والروحية والحث عليها لما له الأثر الفعال، كما أن تنمية الجانب الروحي في شخصية الطفل السليم تعني تزويده بشخصية إيمانية تعطي حياته القيمة الحقيقية وتمنحه البهجة والسعادة والأمل، إذاً الحياة الروحية هي الضابط الحقيقي، والتعلم يتم عن طريق التقليد أو الاكتساب، فيعمل الطفل على مطابقة سلوكه وسلوك شخصٍ آخر مثلاً الطفل يقوم بتحية جارهم لأن أباه يفعل ذلك، إذاً علينا نحن الكبار أن نتحلى بالانضباط في كل شيء حتى يشبوا أولادنا مثلنا، فالتنشئة الإجتماعية مهمة لأبنائنا منذ صغرهم ليتم تفاعلهم مع المجتمع، فيحدث التقميص من خلال التنشئة الاجتماعية لدور الكبار في سلوكهم الإجتماعي، وتُعد عملية التقميص من أهم العمليات التي تعتمد عليها التنشئة الاجتماعية فيكتسب الطفل قيمة اجتماعية خاصةً قيم والديه.
إذاً أطفالنا أذكياء ويعرفون كيف يتصرف الكبار من أهلهم في البيت أو خارجه، فلزم علينا أن نعلمهم السلوك القويم مثل النظام والنظافة والتواضع والإعتذار عند الخطأ والإهتمام بدروسهم والإبتسامة التي تشرق بين الشفاه فتضيء القلوب وتزيد الوجوه جمالاً، والإخلاص والصدق والصراحة وتعويدهم على قضاء حوائج الناس والمحافظة على الصلوات بما في ذلك صلاة الضحى والإنفاق، فقد لاحظتُ كثيراً من الناس في المساجد، أن الأب يعطي مبلغاً من المال لإبنه الصغير ويأمره بأن يرميه في صندوق التبرعات الموجود أمام المسجد بنفسه، وهذه قيمة اجتماعية نبيلة، فينشأ الإبن عارفاً بأهمية الإنفاق.

كذلك منعهم لرمي مناديل الأوراق وعلب العصائر الفارغة من أبواب السيارة بدلاً من أن نرمي نحن الكبار السجائر مشتعلة على الطريق، فالطفل يسلك سلوك والده ووالدته، فمتى لاحظ الصغير هذه السلوكيات الفاضلة كان التقليد ناسخاً و شب عليه وظل يقلد الآخرين ويستمر على ذات النهج فيصبح السلوك هنا ثقافة مجتمع يجب أن يؤدية على أكمل وجه ليكون مثقفاً إجتماعياً.
أخيراً غالباً ما يتعلم الصغار السلوكيات ويكتسب مهاراتها ومعارفها منذ صغره، فينشأ على ذات السلوك الذي وجده عند الآخرين ما إن كان سلوكاً جيداً أم غير ذلك، فعلينا بمراقبتهم ومتابعتهم وحثهم على السلوك الجيد وتطبيقه فعلياً بقدر الإمكان و كلنا خطَاء وخير الخطَائين التوابون، فيجب ألاَ نكون كالذي يسمع حديثاً جميلاً ولا يرى من الجميل فعلاً.
د.عبدالله إبراهيم علي أحمد
خبير المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
us_abdo@hotmail.com

موعد التقديم لوازرة التعليم والتعليم العالي في قطر للعام الجديد ٢٠٢٠-٢٠٢١

التقديم لوازرة التعليم والتعليم العالي  في قطر للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١

يبدأ التقديم الإلكتروني يوم4/12
السنه الفاتت اللجنة ما جات السودان والسبب ضعف عدد المقدمين إلكترونياً حيث ان اللجان تحدد زيارتها للدول اذا كانت اعداد المتقدمين  المستوفين للشروط كبيرة لان تكاليف سفر اللجان مكلفة جدا لذلك يجب ان تتوفر اعداد معقولة من المتقدمين للمقابلات مع ان وزارة التعليم القطرية ساعدت المتقدمين العام الماضي رغم قلة عددهم وسهلت لهم استخراج تاشيرات من السفارة القطرية بالسودان لكل الناس الشالوهم في التقديم الالكتروني ليختبروا  في  الدوحه وفعلا حضر بعضهم عملو معاينات هناك ولكن كان الموضوع مرهق ومكلف ماديا رغم منحهم تاشيرات مجانية شديد لانو كل شي عليك من سفر وتذاكر ومعيشة وسكن
السنه دي اللجنه احتمال كبير تجي السودان عشان تكون المعاينات في الخرطوم فياريت كل الناس تقدم لانو قرار اللجنه انو تجي السودان معتمد على عدد المعلمين المقدمين من السودان وعلي أساس عددهم تقرر اللجنه تجي أو لا.



تانيا المطلوب شنو منك عشان تقدر تقدم ؟؟؟؟

١/المطلوب منك شهاده بكالوريوس في التربيه وتخصصك طبعا وان تكون الدراسة ( نظامي) وليست انتساب او عن بعد وان تكون بتقدير جيد جدا كحد ادنى
الشهادات فوق الجامعية لا تفيد كثيرا اهم شي البكالوريوس
ما شرط التوثيق من الخارجية والسفارة القطرية في هذه المرحلة ولكن بعد نجاحك في المقابلة وترشيحك تحتاج لذلك فقط حاليا توثيق الجامعة والتعليم العالي
٢/ شهاده خبره في تخصصك المذكور في الشهاده وفي التخصص الانت مقدم ليهو ... مثلا يعني انت خريج تربيه تخصص فيزياء و رياضيات وعايز تقدم مدرس رياضيات معناها ترفق شهاده خبره في الرياضيات ..
شهاده الخبره لازم تكون اقل شي ثلاث سنوات تقريبا ولازم الأستاذ يكون ما منقطع عن التدريس لمدة ثلاث سنوات والنقطة دي بتوضحها شهادة الخبره طبعا.
٣/ العمر يجب ان لايزيد عن ٤٥ عاما

مبدئيا دا كل المطلوب  للتقديم الإلكتروني

راتب أساسي ٦ الف ريال غير البدلات والحوافز التي قد تصل بالراتب الاجمالي إلى اكثر من ١٥٠٠٠ الف ريال في حال كنت متزوجا وتذاكر طيران سنوية لك وثلاث أفراد من اسرتك وتعليم مجاني لاولادك وعلاج

 الرابط

رابط موقع التقديم هنا
التقديم يبدأ يوم ٤ شهر ١٢

همسة تربوية _ تحفيز الطلاب داخل حجرة الدراسة

همسة تربوية

تحفيز الطلاب داخل حجرة الدراسة :


بما أن الملل المدرسي موجود وبكثرة بين طلاب المدارس، نجد عموماً للإنسان ما يحتاجه إلى شيء يحركه  اتجاه ما يريد أن يفعله لكي يحقق أهدافه، ومن أكثر الأمور التي تساعد الإنسان على تحقيق الأهداف هي وجود ما يسمى بالدافعية     (motivation)،  حيث أن الجيل الجديد من الطلاب يصعب تحفيزه للتعلم وكسب المعرفة بالطرق التقليدية التي اعتدنا عليها في السابق، فإن لم يكن للطالب الدافع الكافي سواء أن كان داخلياً  أو خارجياً  للدراسة والفضول المعرفي، فلن يتحقق التعلم الذي ينشده المعلمون وأولياء الأمور والنظام التعليمي عموماً.
في هذا الصدد، يمكن للمدرس أن يلعب دوراً محورياً في تشجيع طلابه برغم صعوبة المهمة، فواقع الحال يقول أن كل متعلم يحتاج منا إبداع طريقة خاصة به لخلق نوع من الدافعية لديه للتعلم، إذاً المعلم الناجح هو من يحاول تطوير نفسه والإرتقاء بمستوى فصله ولذلك سنحتاج بعضاً من الأفكار في تحفيز الطلاب وإستدراجهم لحب العلم والتعلم، فلنترك المتعلمين يسيطرون على طريقة تعلمهم بطريقتهم الخاصة وتطبيق العلم العملي الميداني وذلك بإفساح المجال لهم بتفعيل نظام التعلم الذاتي المستقل وإدخال نظام المعلم الصغير وإدخال إستراتيجيات تعليم جديدة تعمل على جذب الطلاب للإنخراط في العملية التعليمية، وبجانب تنوع طرائق التدريس يمكننا تقديم مكافآت بسيطة، كما لكلمات المدح والإطراء وعبارات الشكر والثناء بالغ الأثر في جذب الطلاب للتعليم والتعلم، أيضاً العمل الجماعي بتطبيق التعلم التعاوني وتعلم الأقران وطريقة لعب الأدوار خصوصاً للطلبة المتعثرين يساعد كثيراً في تحفيز الطلاب داخل حجرة الدراسة.
في المقابل معرفة أسماء الطلاب وحوارهم ومناقشتهم  أو التعرف على هواياتهم وإنجازاتهم وما يحبونه ويكرهونه، يمنح الثقة العالية ويؤثر التأثير الإيجابي، أيضاً هنا تفعيل التكنولوجيا داخل الصف الدراسي باستخدام السبورة الذكية يزيد من دافعية الطلاب، فالطلاب يحتاجون المعلم الذي يلهمهم ويبعث فيهم روح التحدي والتحفيز، حيث يقول إريكسون:
 (يعتمد التدريس الفعال في حجرة الدرس في المقام الأول على قدرة المعلم في الحفاظ على انتباه الطلاب لما يقوله)، وبجانب هذا كله، هناك بعض الطلاب الذين يتم تحفيزهم باستحسان الآخرين لهم والبعض الآخر بتخطي وتجاوز الصعاب والتحديات، فالطلاب يستطيعون التعلم بشكلٍ أفضل عندما تلبي الحوافز في الفصل دوافعهم الخاصة للإنخراط في المادة، كما يمكن للمعلم جعل طلابه أكثر مشاركة وفاعلية في عمليتي التعليم والتعلم، فالسلبية تحبط حماس الطلاب وفضولهم، ويمكن للمعلم أن يسأل طلابه عما يجعل حجراتهم الدراسية أكثر أو أقل حماساً واندفاعاً نحو التعلم، فقد يكون نقص الدافعية بسبب حماس المعلم نفسه أو بسبب مضمون الدرس ومحتوى مادته وصعوبته أو التنوع في طرائق التدريس أو عدم إستخدام الأمثلة المناسبة والمفهومة لدى الطلاب،  فلنشجع الطلاب للتركيز على تحسنهم المستمر وليس فقط على درجاتهم في اختبار أو واجب ما. ومساعدتهم على تقييم تقدمهم بتشجيعهم على نقد عملهم بأنفسهم وتحليل نقاط القوة وجوانب الضعف لديهم، وهنا نكون قد جذبنا الطالب على تعزيز التحفيز الذاتي مع تجنب،  خلق المنافسة الشديدة بين الطلاب، فالتنافس الشديد ينتج عنه القلق، الذي يمكن أن يؤثر سلباً على التعلم مع  التقليل من ميول الطلاب في مقارنة أنفسهم ببعضهم البعض، كما قال: (بليغ 1971)،  أن الطلاب يكونون أكثر انتباهاً ويظهرون فهماً أفضل ويعملون أكثر ويحبون طريقة التدريس  بشكل أفضل عندما يعملون في مجموعات تعلم تعاوني  بدلاً عن التنافس كأفراد، ولنمتنع عن إنتقادات الطلاب بشكلٍ مستمر، كما أن  حماس المعلم عامل مهم للغاية في تحفيز الطالب، فإن كنت تشعر بالسأم والملل واللامبالاة، فإن الطلاب سيكونون كذلك، وعادة يأتي حماس المعلم من ثقته بنفسه ومن انفعاله بالمحتوي الذي يقوم بتدريسه ومتعته الحقيقية في التدريس.


أخيراً ما أجمل أن يختار الطلاب طريقة تدريس  درسهم بأنفسهم، فالتنوع في طرق التدريس  يوقظ مشاركة الطلاب في المادة وحماسهم فيها، حيث يتم التركيز  على إتقان التعلم بدلاً من الدرجات، يوصي الباحثون بعدم التشدد في إعطاء الدرجات، كما ينصحون كذلك بعدم استخدام الدرجات لضبط السلوكات غير الأكاديمي، على سبيل المثال إعطاء درجات متدنية لمن يتغيب عن الحصص  وينصحون بدلاً عن ذلك بإعطاء واجبات منزلية بلا درجات والتشديد على رضا الطلاب الشخصي في أداء الواجب ومساعدتهم في تقييم ما يقدمونه، وتجنب استخدام الدرجات كنوع من التهديد، وكتابة التعليقات الإيجابية والسلبية تؤثر في التحفيز، غير أن الأبحاث تشير باستمرار إلى أن الطلاب يتأثرون بالملاحظات الايجابية بشكل أكبر.
د.عبدالله إبراهيم علي أحمد
خبير المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
us_abdo@hotmail.com

اعلان فوق المواضيع