Sunday, November 24, 2019

همسة تربوية _ تحفيز الطلاب داخل حجرة الدراسة

همسة تربوية

تحفيز الطلاب داخل حجرة الدراسة :


بما أن الملل المدرسي موجود وبكثرة بين طلاب المدارس، نجد عموماً للإنسان ما يحتاجه إلى شيء يحركه  اتجاه ما يريد أن يفعله لكي يحقق أهدافه، ومن أكثر الأمور التي تساعد الإنسان على تحقيق الأهداف هي وجود ما يسمى بالدافعية     (motivation)،  حيث أن الجيل الجديد من الطلاب يصعب تحفيزه للتعلم وكسب المعرفة بالطرق التقليدية التي اعتدنا عليها في السابق، فإن لم يكن للطالب الدافع الكافي سواء أن كان داخلياً  أو خارجياً  للدراسة والفضول المعرفي، فلن يتحقق التعلم الذي ينشده المعلمون وأولياء الأمور والنظام التعليمي عموماً.
في هذا الصدد، يمكن للمدرس أن يلعب دوراً محورياً في تشجيع طلابه برغم صعوبة المهمة، فواقع الحال يقول أن كل متعلم يحتاج منا إبداع طريقة خاصة به لخلق نوع من الدافعية لديه للتعلم، إذاً المعلم الناجح هو من يحاول تطوير نفسه والإرتقاء بمستوى فصله ولذلك سنحتاج بعضاً من الأفكار في تحفيز الطلاب وإستدراجهم لحب العلم والتعلم، فلنترك المتعلمين يسيطرون على طريقة تعلمهم بطريقتهم الخاصة وتطبيق العلم العملي الميداني وذلك بإفساح المجال لهم بتفعيل نظام التعلم الذاتي المستقل وإدخال نظام المعلم الصغير وإدخال إستراتيجيات تعليم جديدة تعمل على جذب الطلاب للإنخراط في العملية التعليمية، وبجانب تنوع طرائق التدريس يمكننا تقديم مكافآت بسيطة، كما لكلمات المدح والإطراء وعبارات الشكر والثناء بالغ الأثر في جذب الطلاب للتعليم والتعلم، أيضاً العمل الجماعي بتطبيق التعلم التعاوني وتعلم الأقران وطريقة لعب الأدوار خصوصاً للطلبة المتعثرين يساعد كثيراً في تحفيز الطلاب داخل حجرة الدراسة.
في المقابل معرفة أسماء الطلاب وحوارهم ومناقشتهم  أو التعرف على هواياتهم وإنجازاتهم وما يحبونه ويكرهونه، يمنح الثقة العالية ويؤثر التأثير الإيجابي، أيضاً هنا تفعيل التكنولوجيا داخل الصف الدراسي باستخدام السبورة الذكية يزيد من دافعية الطلاب، فالطلاب يحتاجون المعلم الذي يلهمهم ويبعث فيهم روح التحدي والتحفيز، حيث يقول إريكسون:
 (يعتمد التدريس الفعال في حجرة الدرس في المقام الأول على قدرة المعلم في الحفاظ على انتباه الطلاب لما يقوله)، وبجانب هذا كله، هناك بعض الطلاب الذين يتم تحفيزهم باستحسان الآخرين لهم والبعض الآخر بتخطي وتجاوز الصعاب والتحديات، فالطلاب يستطيعون التعلم بشكلٍ أفضل عندما تلبي الحوافز في الفصل دوافعهم الخاصة للإنخراط في المادة، كما يمكن للمعلم جعل طلابه أكثر مشاركة وفاعلية في عمليتي التعليم والتعلم، فالسلبية تحبط حماس الطلاب وفضولهم، ويمكن للمعلم أن يسأل طلابه عما يجعل حجراتهم الدراسية أكثر أو أقل حماساً واندفاعاً نحو التعلم، فقد يكون نقص الدافعية بسبب حماس المعلم نفسه أو بسبب مضمون الدرس ومحتوى مادته وصعوبته أو التنوع في طرائق التدريس أو عدم إستخدام الأمثلة المناسبة والمفهومة لدى الطلاب،  فلنشجع الطلاب للتركيز على تحسنهم المستمر وليس فقط على درجاتهم في اختبار أو واجب ما. ومساعدتهم على تقييم تقدمهم بتشجيعهم على نقد عملهم بأنفسهم وتحليل نقاط القوة وجوانب الضعف لديهم، وهنا نكون قد جذبنا الطالب على تعزيز التحفيز الذاتي مع تجنب،  خلق المنافسة الشديدة بين الطلاب، فالتنافس الشديد ينتج عنه القلق، الذي يمكن أن يؤثر سلباً على التعلم مع  التقليل من ميول الطلاب في مقارنة أنفسهم ببعضهم البعض، كما قال: (بليغ 1971)،  أن الطلاب يكونون أكثر انتباهاً ويظهرون فهماً أفضل ويعملون أكثر ويحبون طريقة التدريس  بشكل أفضل عندما يعملون في مجموعات تعلم تعاوني  بدلاً عن التنافس كأفراد، ولنمتنع عن إنتقادات الطلاب بشكلٍ مستمر، كما أن  حماس المعلم عامل مهم للغاية في تحفيز الطالب، فإن كنت تشعر بالسأم والملل واللامبالاة، فإن الطلاب سيكونون كذلك، وعادة يأتي حماس المعلم من ثقته بنفسه ومن انفعاله بالمحتوي الذي يقوم بتدريسه ومتعته الحقيقية في التدريس.


أخيراً ما أجمل أن يختار الطلاب طريقة تدريس  درسهم بأنفسهم، فالتنوع في طرق التدريس  يوقظ مشاركة الطلاب في المادة وحماسهم فيها، حيث يتم التركيز  على إتقان التعلم بدلاً من الدرجات، يوصي الباحثون بعدم التشدد في إعطاء الدرجات، كما ينصحون كذلك بعدم استخدام الدرجات لضبط السلوكات غير الأكاديمي، على سبيل المثال إعطاء درجات متدنية لمن يتغيب عن الحصص  وينصحون بدلاً عن ذلك بإعطاء واجبات منزلية بلا درجات والتشديد على رضا الطلاب الشخصي في أداء الواجب ومساعدتهم في تقييم ما يقدمونه، وتجنب استخدام الدرجات كنوع من التهديد، وكتابة التعليقات الإيجابية والسلبية تؤثر في التحفيز، غير أن الأبحاث تشير باستمرار إلى أن الطلاب يتأثرون بالملاحظات الايجابية بشكل أكبر.
د.عبدالله إبراهيم علي أحمد
خبير المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
us_abdo@hotmail.com

No comments:

Post a Comment

اعلان فوق المواضيع